ويكي ديزني
Advertisement
ويكي ديزني
Sorcerer Mickey sparkling

أحمد كامل مرسي مقال مميز، بما يعني أنه من أفضل المقالات على ويكي ديزني. إذا كانت لديك طريقة لتطوير وتحسين المقال بدون حذف أو تخريب أيٍ من محتوياته السابقة، لديك الحرية لتحرر وتطور المقال كما تشاء.

Ahmed Kamel Morsi
أحمد كامل مرسي
معلومات عامة
ولد ١ يونيو، ١٩٠٩
القاهرة، جمهورية مصر العربية
توفى ٣ أغسطس، ١٩٨٧
سبب الوفاة
الجنسية Flag Egypt مصري
أسماء الشهرة شيخ المدبلجين
المهنة مخرج سينمائي، وتليفزيوني، وتسجيلي، وإذاعي، ممثل مسرحي، و إذاعي، ناقد فني، محاضر إذاعي، دوبلييرأفلام أجنبيه، مؤلف، مترجم
سنوات العمل ١٩٣٣ - ١٩٧٨
Spouse(s)
شريكته
أبنائه

أحمد كامل مرسي كان مخرج سينمائي وتليفزيوني ومسرحي، ناقد فني، مؤلف، ومترجم مصري. وكان هو أول من يحضر مفهوم الدوبلاج العربي إلى دول الشرق الأوسط، وأول من قام بعملية تعريب صوتي كاملة لفيلم أجنبي عام ۱۹۳۸، حيث قام مؤسس استوديو مصر المخرج أحمد سالم، والمنتج المصري ذو الأصول الفلسطينية ومؤسس شركة "أفلام جبرائيل تلحمي" للإنتاج الفني الموزع السينمائي جبرائيل تلحمي، بالإستعانة بأحمد كامل مرسي لتولي مهمة دبلجة الفيلم الأمريكي السيد ديدز يذهب إلى المدينة إلى اللهجة العامية المصرية. كانت هذه التجربة فريدة من نوعها في العالم العربي أجمع وحازت على إقبال ونجاح باهر، فاستمر بعدها أحمد كامل في هذا المجال.

بعد نجاح تلك التجربة، قام الموزع اليهودي ألكسندر أبتكمان، الذي قد هبط مصر من موطنه في مدينة رومستون الروسية بعد أن طردته الثورة الشيوعية، بالتعاون مع أحمد كامل للقيام بدبلجة عدة أفلام أجنبية مستوردة أخرى إلى اللغة العربية لعرضها مدبلجة في مصر.

كان أحمد كامل مرسي هو أول مخرج وكاتب في أفلام ديزني المدبلجة، حيث قام بإخراج النسخة العربية لفيلم والت ديزني الكلاسيكي الأول سنو وايت والأقزام السبعة وكتابة حواراته العربية والإشراف على عملية الدبلجة العربية باللهجة المصرية، وكانت هذه أولى تجارب شركة والت ديزني لدبلجة أحد أفلامها إلى اللغة العربية، حيث اختارت الشركة وقتها دبلجة الفيلم في مصر وباللهجة المصرية تحديداً لكون مصر دولة الفن بالعالم العربي، والملقبة بهوليوود الشرق الأوسط لوجود أغلب نجوم الفن هناك، ولإنتشار اللهجة المصرية في أغلب الدول العربية وسهولة فهمها. عرضت النسخة العربية من الفيلم على شاشات السينما في دول الشرق الأوسط عام ١٩٧٨.

Advertisement