ويكي ديزني
Advertisement
ويكي ديزني
بطوط
"أشجع بَطَّة في العَالم!"
Christmas on Bear Mountain Arabic.png
الصفحة الأولى من القصة المصورة
العنوان الأصلي للقصة: Christmas on Bear Mountain
عناوين أخرى للقصة:
من كتابة: كارل باركس
من رسم: كارل باركس
رمز القصة:
عدد الصفحات:
تاريخ النشر: ١٩٤٧
أول ظهور للقصة: قصص الأربع ألوان العدد ١٧٨
أول ظهور باللغة العربية: مغامرات بطوط العدد ٤
ظهرت أيضاً في:

أشجع بَطَّة في العَالم! (١٩٤٧) هي قصة مصورة لبطوط من رسم وتأليف كارل باركس، تم نشرها لأول مرة في العدد ١٧٨ من سلسلة قصص الأربع ألوان الأمريكية الصادرة عن Dell Comics. ظهرت القصة لأول مرة باللغة العربية في العدد الرابع من مجلة مغامرات بطوط الصادرة عن المركز العربي للنشر والتوزيع. تميزت القصة باحتوائها على اول ظهور لعم دهب، وكانت مصدر للإلهام للعديد من قصص دهب المُصورة المستقبلية.

عنوان القصة الاصلي باللغة الانجليزية "Christmas on Bear Mountain" مبنى على عنوان رواية Night on Bald Mountain (ليلة على الجبل الأجرد) للكاتب مودست موسورجسكي (كما كانت تلك الرواية ايضاً المصدر الاساسي لأحد مشاهد فيلم فانتازيا)

لم يحصل دهب بعد على سمات شخصيته المميزة والشهيرة في تلك القصة حيث انها اول قصة مصورة له. ففي أشجع بطة في العالم كان دهب رجل عجوز غني مُلتَحي، يتكئ على عكازه بشكلٍ ملحوظ.  وكان يعيش منعزلاً عن العالم في قصره الضخم، والذي يُقال انه مستوحى عن شخصية زانادو من فيلم أورسون ويليز Citizen Kane. لطالما كان دهب شخصية مريرة، ولكن أفكاره الخاطئة في هذه القصة الأولى قد تكون اقل تشابهاً مع شخصية دهب الذي نعرفه، واقرب بكثير إلى شخصية خصمه اللدود دهبان الطماع:

ها أنا أجلس في هذا المكان الكئيب وحيد في انتظار يوم الكريسماس، هذا اليوم الذي يحب فيه كل واحد الثاني. لكن أنا مختلف! كل الناس بتكرهني، وأنا باكرههم كلهم!

كان يريد باركس في الأصل ان تكون هذه قصة دهب الوحيدة، ولكنه أعاد استخدام الشخصية مجدداً في قصة كنز القلعة القديمة (١٩٤٨)، والتي فتحت الباب للمزيد من قصص عم دهب بعدها.

Advertisement