ويكي ديزني
Advertisement
ويكي ديزني
Sorcerer Mickey sparkling

المرجل الأسود مقال مميز، بما يعني أنه من أفضل المقالات على ويكي ديزني. إذا كانت لديك طريقة لتطوير وتحسين المقال بدون حذف أو تخريب أيٍ من محتوياته السابقة، لديك الحرية لتحرر وتطور المقال كما تشاء.

The Black Cauldron Arabic Poster
المرجل الأسود
العنوان الأصلي
من إخراج
من إنتاج
من كتابة
بطولة
تلحين
تصوير سينمائي
من تعديل
استوديو الإنتاج
الموزع
تاريخ الإصدار
مدة عرض الفيلم
اللغة الأصلية
التكلفة
العائد والربح
يسبقه
يتبعه
النسخة العربية
استوديو الدوبلاج
استوديو التسجيل
استوديو تسجيل الأغاني
اللهجة في النسخة
العربية الرسمية
إخراج الحوار
إخراج الأغاني
كتابة الحوارات والأغاني
كتابة الحوارات
كتابة الأغاني
مهندس التسجيل
مهندس المونتاج تاريخ إصدار
النسخة العربية
وصلات خارجية

المرجل الأسود هو فيلم رسوم متحركة أمريكي خيالي مظلم من إنتاج والت ديزني للإنتاج تم اصداره لأول مرة في دور العرض في ٢٤ يوليو، ١٩٨٥. وهو الفيلم المرسوم الخامس والعشرون في سلسلة أفلام والت ديزني الكلاسيكية وأول فيلم رسوم متحركة من ديزني يحصل على تصنيف PG، حيث أن الفيلم مقتبس من أول كتابين في سلسلة كتب لويد ألكساندر The Chronicles of Prydain المكونة من خمس أجزاء، والتي بدورها تستند إلى الأساطير الويلزية.

تدور أحداث الفيلم في أرض برايداين الأسطورية خلال أوائل العصور الوسطى، ويركز الفيلم على الملك ذو القرنين الشرير الذي يأمل في الحصول أداة سحرية قديمة تعرف باسم المرجل الأسود والذي سيساعده في رغبته لحكم العالم. يعارضه حارس خنازير شاب يدعى تاران، مع الأميرة الشابة ألوني والشاعر فلور فلام ومخلوق بري يدعى جورجي، حيث يسعون لتدمير المرجل لمنع الملك ذو القرنين من حكم العالم.

الفيلم من إخراج تيد بيرمان وريتشارد ريتش، اللذين أخرجا فيلم الرسوم المتحركة السابق لديزني الثعلب والكلب في عام ١٩٨١. وكان هذا أول أول فيلم رسوم متحركة طويل يتم تسجيله وتقديمه بصوت ستيريو دولبي مقاس ٧٠ مم بستة مسارات صوتية. يضم أصوات جرانت باردسلي وسوزان شيريدان وفريدي جونز ونايجل هوثورن وجون هيرت. تم إصدار لعبة فيديو مبنية على الفيلم في عام ١٩٨٦.

كان المرجل الأسود هو أول فيلم رسوم متحركة طويل من ديزني يحصل على تصنيف PG (أي يُنصح بمرافقة الراشدين لمن هم تحت ١٢ عاماً) من جمعية الفيلم الأمريكي (MPAA)، بالإضافة إلى أنه أول فيلم رسوم متحركة من ديزني يعرض عناصر تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر في بعض المشاهد. تم إصدار الفيلم سينمائياً من قبل بونا فيستا بيكتشرز ديستربيوشن في ٢٤ يوليو، ١٩٨٥. بميزانية قدرها ٤٤ مليون دولار، حيث كان أغلى فيلم رسوم متحركة تم إنتاجه في ذلك الوقت. اشتهر الفيلم بكونه كارثة كبيرة في شباك التذاكر، حيث حقق ٢١.٣ مليون دولار محلياً فقط، مما أدى إلى خسارة الاستوديو، مما جعل استوديو والت ديزني للرسوم المتحركة قريبة من الإفلاس. ونظراً لفشله في شباك التذاكر، لم تطلق ديزني الفيلم على أشرطة الفيديو المنزلية حتى عام ١٩٩٨.

أداء الأصوات في النسخة العربية[]

مقاطع الفيديو[]

معرض الصور[]

Advertisement