ويكي ديزني
Advertisement
ويكي ديزني

هذا المقال عن شبكة أوربت القديمة المستقلة. إذا كنت تبحث عن الشبكة الحالية، القي نظرة على OSN.

شركة أوربت للإتصالات
Orbit Arabic Logo
معلومات عامة
النوع شبكة فضائيات
تم تأسيسها ١٠ أغسطس، ١٩٩٤
المقر المنامة، مملكة البحرين
المؤسس شركة موارد القابضة
الوظيفة
الأشخاص الرئيسيين
صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية
منتجات البث المباشر عبر الأقمار الصناعية
الإنترنت عبر الأقمار الصناعية
الأصل
المنطقة
الموقع

شركة أوربت للاتصالات كانت شبكة تلفزيونية مدفوعة مملوكة للقطاع الخاص تعمل في البحرين. مملوكة لشركة موارد القابضة التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها (عبر أنظمة الوسائط الرقمية)، وكانت أول خدمة تلفزيونية رقمية بالكامل متعددة القنوات ومتعددة اللغات مدفوعة الأجر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكانت أيضاً أول خدمة شبكة تلفزيون رقمية كاملة في العالم. تم إطلاقها في عام ١٩٩٤، وكانت تقع في الأصل في تور سابينزا في روما، إيطاليا حيث كان الموقع مناسباً تماماً لبناء مزرعة للأقمار الصناعية. وظفت أوربت حوالي ٦٠٠ موظف كانوا إلى حد كبير مزيجاً من الموظفين البريطانيين والإيطاليين مع تمثيل العديد من الدول الناطقة باللغة العربية. بثت شبكة أوربت بعدة لغات حول العالم منها الإنجليزية والعربية والفرنسية والفلبينية.

في عام ١٩٩٧، تعاقدت شركة والت ديزني مع شبكة أوربت التلفزيونية لإطلاق قناة ديزني العربية لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل حصري على شبكتهم، حيث تمت دبلجة مكتبة ديزني الواسعة من مسلسلات الرسوم المتحركة مثل تيمون وبومبا والفسحة وداني مهضوم وغيرهم إلى اللغة العربية لتكون القناة معربة بالكامل لتلائم جمهور المنطقة العربية. في عام ٢٠٠٢، أًصبحت القناة متوفرة أيضاً على شبكة شوتايم أرابيا لتفقد أوربت إحتكارها الحصري للقناة.

في عام ٢٠٠٩، اندمجت الشركة مع شركة شوتايم أرابيا لتصبح OSN، التي تعد حالياً أكبر مزود للتلفزيون المدفوع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

Advertisement