ويكي ديزني
Advertisement
ويكي ديزني
Sorcerer Mickey sparkling

عائشة سليم مقال مميز، بما يعني أنه من أفضل المقالات على ويكي ديزني. إذا كانت لديك طريقة لتطوير وتحسين المقال بدون حذف أو تخريب أيٍ من محتوياته السابقة، لديك الحرية لتحرر وتطور المقال كما تشاء.

Aysha Selim HD
عائشة سليم
معلومات عامة
ولدت
توفت
سبب الوفاة
الجنسية Flag Egypt مصرية
أسامي الشهرة
المهنة الإعلان
الدبلجة الإبداعية
الدبلجة
التمثيل الصوتي
الكتابة
الدروس الخصوصية
التعريب
سنوات العمل ١٩٩٧ - ٢٠٠٦ (ديزني كاركتر فويسز إنترناشونال)
٢٠٠٧ - حتى الآن (مصرية ميديا)
زوجها
شريكها
أبنائها
إذا تحدثت إلى رجل بلغة يفهمها، فسيذهب كلامك إلى رأسه. إذا تحدثت إليه بلغته، فسيذهب كلامك إلى قلبه.
―فلسفة عائشة سليم المفضلة وإحدى أقوال نيلسون مانديلا المشهورة

عائشة سليم هي ممثلة صوتية ومخرجة وكاتبة حوارات ومشرفة فنية ومديرة فنية لعمليات تعريب الوسائل المرئية ومدرسة خصوصية مصرية الأصل في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما كانت في السابق عضوة نشطة في مكتب المسرح في الجامعة الأمريكية في القاهرة.

ساهمت عائشة سليم في الأشراف الفني على العديد من أعمال ديزني المدبلجة إلى اللغة العربية، حيث كانت عضوة في شركة ديزني كاركتر فويسز إنترناشونال كمديرة فنية لعمليات دبلجة وتعريب أعمال ديزني في الشرق الأوسط من عام ١٩٩٧ وحتى ٢٠٠٦.

انضمت بعدها في عام ٢٠٠٧ إلى شركة مصرية ميديا كشريكة ومديرة فنية في قسم الدبلجة في الأستوديو، لتكمل عملها على أعمال ديزني كمشرفة فنية للنسخ العربية. شاركت عائشة أيضاً في بعض الأدوار الصوتية والكتابية في أفلام ومسلسلات ديزني.

اشتهرت عائشة سليم عالمياً لقيامها بالأداء الصوتي لشخصية آنا من لعبة Overwatch في النسخة الإنجليزية الأصلية.

ملخص حياتها الفنية[]

إكتسبت عئشة خلال حياتها أكثر من خمسة وعشرين عاماَ من الخبرة في العديد من المجالات، منها التمثيل، الإعلان، العلاقات الشخصية، التدريس، والتعريب الفني للوسائل المرئية والسمعية.

في عام ١٩٨١ بدأت عائشة دورها كعضوة في مكتب المسرح في الجامعة الأمريكية، لتعد وتخرج مسرحيات الجامعة ومن ضمنها مسرحيتي Caravan وFolklore Dance Group.

في مارس ١٩٩٧، بدأت عائشة عملها في شركة ديزني كاركتر فويسز إنترناشونال كمديرة فنية لعمليات دبلجة وتعريب أعمال ديزني في الشرق الأوسط، وكان لديها مكتبها الخاص بالشركة في القاهرة، شارع سوريا مع شهيرة خليل. عمل عائشة مع ديزني كاركتر فويسز إنترناشونال إنتهى في ديسمبر ٢٠٠٦، بعد أن قامت بإغلاق مكتبها.

في سبتمبر ٢٠٠٧، إنضمت عائشة سليم إلى شركة مصرية ميديا لتفتتح قسماً للدبلجة الصوتية في الشركة، مما فتح لها مجالاً لإستمرار العمل على دبلجات ديزني العربية، حيث كانت شركة والت ديزني من أولى الشركات التي تعاقدت مع مصرية ميديا لدبلجة أعمالهم إلى اللغة العربية.

ديزني كاركتر فويسز إنترناشونال[]

بعد النجاح الساحق لدبلجة الأسد الملك العربية عام ١٩٩٤، والأفلام التي دبلجت بعده مثل بوكاهونتاس ومئة مرقش ومرقش، قررت شركة والت ديزني التوسع في الشرق الأوسط، ودبلجة بقية مكتبتها الضخمة من أعمال الرسوم المتحركة إلى اللغة العربية. في عام ١٩٩٧، قررت ديزني إفتتاح نسخة عربية لقناة ديزني، والتي كانت تبث سابقاً في الشرق الأوسط باللغة الإنجليزية فقط، فتوجب عليهم دبلجة جميع المسلسلات المرسومة إلى اللغة العربية في وقت قياسي وبمعايير محددة وجودة عالية، لذا قاموا بإفتتاح فرع عربي لشركة ديزني كاركتر فويسز إنترناشونال (DCVI)، وهي إحدة شركات ديزني الفرعية، في جمهورية مصر العربية بالقاهرة في شارع سوريا، لتولي مهمة دبلجة جميع أعمال ديزني إلى العربية. وأصبحت عائشة سليم المديرة الفنية لجميع عمليات الدوبلاج العربي لأعمال ديزني، وكانت تشرف فنياً على عمليات الدوبلاج التي كانت تتم وقتها في استوديوهات مختلفة بمصر، بالإضافة إلى الدبلجات التي تمت في لبنان في استوديو فيلملي.

إفتتحت قناة ديزني العربية في نفس العام ضمن شبكة أوربت، وعرضت جميع المسلسلات والأفلام عليها مدبلجة باللغة العربية ولاقت نجاح وشعبية في العالم العربي. قامت عائشة سليم بالإشراف على جميع الدبلجات العربية لتلك المسلسلات، التي دبلج بعضها بالعامية المصرية، العامية اللبنانية، العربية الفصحى، والفصحى المبسطة، وهي لغة ابتكرها طاقم الدوبلاج تحت إشراف عائشة جعل اللغة العربية الفصحى سهلة الفهم من الأطفال صغار السن، وهي فصحى ذات نطق مبسط مهجنة مع كلمات عامية. استخدمت هذه اللغة في العديد من مسلسلات ديزني مثل الفسحة ودبدب في البيت الأزرق الكبير. استمرت دبلجة المسلسلات الجديدة إلى اللغة العربية تحت إشراف عائشة، حتى بعد إنتقال قناة ديزني من أوربت إلى شوتايم.

كما قامت عائشة أيضاً بالإشراف الفني على جميع الأفلام التي دبلجت بعد ١٩٩٧. وخلال تلك الفترة، حاز الفرع العربي لشركة ديزني كاركتر فويسز إنترناشونال على إشادة في المهرجان الدولي لسينما الطفل الذي أقيم في مصر، وهو الأكبر في العالم العربي. وفي مارس عام ٢٠٠٢، افتتحت النسخة العربية من فيلم شركة المرعبين المحدودة، بطولة النجوم المصريين محمد هنيدي وسامي مغاوري وحنان ترك، المهرجان بدار الأوبرا المصرية وحازن النسخة العربية على جائزة من المهرجان سلمت لشركة والت ديزني، وهي الأولى لهم في الشرق الأوسط.

استمرت عائشة سليم مع شركة ديزني كاركتر فويسز إنترناشونال لما يقارب العشر سنوات، حتى قامت ديزني بإغلاق الفرع العربي للشركة في مصر عام ٢٠٠٦، بعد إفتتاح إدارة عربية لشركة والت ديزني في الشرق الأوسط في الإمارات، دبي ليدير جميع شؤون الشركة في العالم العربي، بما فيها شؤون الدبلجة العربية. سافرت عائشة سليم بعدها لإستكمال دراستها للحصول على الماجستير.

أشرفت عائشة سليم فنياً خلال عملها مع الشركة على أكثر من ٥٠ فيلماً (رسوم متحركة وحركة حية)، وأكثر من ١٥٠٠ ساعة من المسلسلات التلفزيونية ومحتويات الإصدارات المنزلية لديزني.

مصرية ميديا[]

أدوارها مع ديزني[]

الأدوار الصوتية[]

الأعمال الكتابية[]

أفلام[]

أفلام قصيرة[]

الإخراج[]

أفلام[]

مسلسلات[]

v - e - d
Masreya media
الإدارة
شيرين الحكيمعائشة سليمفيموني عكاشةعادل لاشيننعمت الشرنوبي
الموظفين
أحمد السيدإسلام عبد الحسيبإيناس صبريديمه حسامدينا البراء
المخرجين
إيهاب شاويجيهان الناصرأسماء سميرمحمود حمودةأحمد مختارناير ناجيوليد حمادعمر جاهينيارا علاءجيسيكا كلشأميرة الناصر
كتاب السيناريو والأغاني
عمرو حسنيزينب مباركأسماء سميرأمين حدادعمر جاهين
Advertisement