ويكي ديزني
Advertisement
ويكي ديزني
Disney Princess VHS Collection Arabic Logo

مجموعة الأميرات هي مجموعة اصدارات أشرطة فيديو لأميرات ديزني من والت ديزني هوم فيديو، وهي مجموعة فرعية لمجموعة ديزني فرح ومرح التي تم اصدارها باللغة العربية بشكل حصري في الشرق الأوسط. تتضمن المجموعة الأصلية باللغة الإنجليزية حلقات متفرقة في ثلاث سلاسل فرعية لثلاث مسلسلات، مسلسل علاء الدين (سلسلة جكايات ياسمين العذبة)، مسلسل حورية البحر (سلسلة حكايات وأغاني أريل)، ومسلسل غنيلي حكاية مع بِل (سلسلة بنفس عنوان المسلسل)، بينما اقتصرت المجموعة العربية فقط على أشرطة الأميرة ياسمين، وقد يكون هذا القرار للتركيز على الأميرة العربية ياسمين، أو لشهرة مسلسل علاء الدين في العالم العربي التي تفوقت على شهرة المسلسلين الآخرين، أو لأنه تم اصدار حلقات حورية البحر المدبلجة بالفعل على أشرطة فيديو، ولم يدبلج مسلسل غنيلي حكاية مع بِل، فكان من الأفضل التركيز على أميرة جديدة كقرار تسويقي، حيث كانت أشرطة حلقات علاء الدين التي تم اصدارها بإسمه وتركز الأغلفة عليه كبطل المسلسل.

صدرت المجموعة في عام ١٩٩٨، أي بعد دبلجة المسلسل وإفتتاح قناة ديزني العربية بعام واحد فقط، وقامت شركة ستاليونز هوم فيديو بتوزيع الأشرطة في دول مجلس التعاون الخليجي ودول الشام، بينما قامت شركة فاميلي هوم إنترتينمنت بتوزيعها داخل جمهورية مصر العربية. لم تصدر أشرطة هذه السلسلة في المملكة العربية السعودية، حيث تم منع توزيعهم في المملكة من قبل الرقابة. تميزت هذه المجموعة عن باقي أشرطة فيديو ديزني العربية بغلافها اللماع.

اصدارات الشرق الأوسط[]

أشرطة الفيديو[]

الغلاف العنوان تاريخ الإصدار الحلقات
Disney Princess Collection -4 Arabic Cover
القناع العجيب ١٩٩٨
  • "مين يقدر على ياسمين؟"
  • "الشفيف"
  • "السلطان يستحق عرشه"
Advertisement