FANDOM

Trusty Sitting
موثوق
معلومات عامة
أفلام ظهر بها النبيلة والشارد
النبيلة والشارد ٢: انطلاقة سهم
أوليفر وشركاه (ظهور خاص)
النبيلة والشارد (٢٠١٩)
أفلام قصيرة
البرامج التلفزيونية سلسلة والت ديزني الإنثولوجية (ظهور خاص)
دار الفار
الألعاب الممالك السحرية
ألعاب حديقة ديزني
الممثل
الممثلة
المحركون أولي جونستون
ميلت كال
هال كينج
هيو فريزر
مؤدي الصوت النسخة العربية:
جلال الهجرسي

النسخة الإنجليزية:
بيل بوكوم (الفيلم الأصلي)
هال سميث (Disney Read-Along)
جيف بينيت (الجزء الثاني)
سام إليوت (فيلم الحركة الحية)

نموذج التدريب
المصمم
مستوحى من
جوائز الشرف
معلومات عن الشخصية
الأسم الكامل
مسميات أخرى عمو موثوق (من أنيت وكوليت ودانييل)
الأسم الأصلي Trusty
الصفات أخرق، مخلص، محترم، بريء، ثرثار، كثير النسيان، عقلاني، حكيم
المظهر كلب نحيف، مسن، فرو بني، آذان طويلة، طوق أسود برخصة ذهبية
تاريخ الميلاد
المهنة
الإنحياز
الإنتمائات
Alignment
الهدف
المنزل
الأقرباء مستوثق (جد)
الحيوانات الأليفة
الأصدقاء فك، نبيلة، شارد، سهم، أنيت وكوليت ودانييل، عزيزي، حبوبة، البيبي، إنجي
التوابع
الأعداء شارد (سابقًا)، مطوة، الجرذ (تم التلميح لذلك)
يحب سعادة نبيلة، الأطواق الجديدة، حاسة شمه، إلقاء القصص
لا يحب
الإمكانيات والقدرات حاسة شمه القوية
الأسلحة
القدر
أقوال "زي ما كان جدي مستوثق بيقول...."
العيشة معاه هتبقى صعبة من هنا ورايح.
―فَك

موثوق هو شخصية رئيسية في فيلم ديزني الكلاسيكي المرسوم النبيلة والشارد الذي تم اصداره عام ١٩٥٥. وهو كلب صيد عجوز والصديق المفضل لكلب الترير الإسكتلندي فك.

خلفية عنه

موثوق هو جار نبيلة، وقد يكون أكبر الكلاب عمراً في الفيلم. وحسب كلامه وكلام فك، فقد كان كلب بوليسي يعمل مع جده مستوثق ليطاردا المجرمين ويمسكوا بهم. في أحد مشاهد الفيلم الأول في النسخة الإنجليزية، يقول فك لنبيلة ان موثوق وجده كانا يطاردان المجرمين في المستنقعات، مشيراً إلى أنه من لويزيانا. وتؤكد لهجته الجنوبية وأخلاقه جذوره.

وللأسف، كان للعمر أحكامه مع موثوق، فقد فقد حاسة الشم لعدة سنوات، حسب كلام فك. ورغم ذلك يعتقد موثوق أن حاسة الشم القوية لازالت لديه (وعلى الرغم من ذلك لا يريد فك أن يعترف له بهذا، لعدم رغبته في إيذاء مشاعر موثوق عندما يعلم الحقيقة).

والآن وبعد تقاعده، يقضي موثوق أيامه إلى جانب أصدقائه المفضلين، فك ونبيلة، الذان تربطهما صلة قرابة قوية مع الكلب العجوز.

شخصيته

قد يكون موثوق عادةً شارد الذهن وأخرقٌ بعض الشيء، لكنه صديق مخلص ولطيف ويحترم صديقته نبيلة والجميع. ولديه أخلاق عالية جداً، حيث ينادي نبيلة دائمة بلقب "نبيلة هانم" ليظهر إحترامه.

وقد يكون ثرثاراً بعض الأحيان، حيث يربط دائماً كل قصة او موضوع بنصيحة قالها له مستوثق، حيث يقول دائماً: "زي ما كان جدي مستوثق بيقول، آه ... مش عارف إن كنت حكيتلكم عن جدي قبل كده؟" ليرد عليه أصدقائه بأنه قد قال لهم بالفعل.

الظهور

النبيلة والشارد

Lady-tramp-disneyscreencaps.com-1992

موثوق في الفيلم الأول

يظهر موثوق لأول مرة في بداية الفيلم ويكون نائماً، ويحلم بالأيام الخوالي عندما كان يطارد المجرمين مع جده مستوثق في براري لويزيانا. ويقول فك لنبيلة أن موثوق المسكين فقد حاسة الشم منذ وقت طويل. وعندما يستيقظ موثوق أخيراً، يسعد برؤية الطوق الجديد الذي أعطي لنبيلة، ويعلق قائلاً أنها قد كبرت سريعاً جداً.

يظهر موثوق فيما بعد مع فك، حيث تشعر نبيلة بالإكتئاب بسبب أن عزيزي وحبوبة لم يعطوها الحب والتقدير التي اعتادت عليه منهما. يدركا بعدها أن حبوبة ستنجب طفلاً ويحاول شرح الموقف لنبيلة دون جدوى حتى يقوم فك بشرح الموقف بشكل أوضح. ثم يصفون لها ما هو الطفل ويقوم شارد بمقاطعتهم. فيخبر موثوق نبيلة ألا تستمع لكلام شارد.

وبعد مغامرة نبيلة المفعمة بالحب والصدمات مع شارد، يقوم كل من موثوق وفك بزيارتها للترويح عنها، ويعرض كليهما عليها الزواج من أحدهما كي تنتقل معه في منزله إذا كانت تشعر أنها غير مرغوبة في منزل عزيزي وحبوبة. يشعر بعدها موثوق بالذنب عندما يكتشف أنه أساء الحكم على شارد الذي أنقذ الطفل من جرذ شرس. وليكفروا عن خطأهم، يندفع كل من فك وموثوق بحثاً عن سيارة صياد الكلاب، حينها يكتشف فك أن موثوق لم يفقد حاسة الشم أبداً، بل في الواقع حاسة شم موثوق كانت شديدة للغاية لدرجة أن ماء الأمطار التي غطت الطريق ساعدته في تتبع العربة. نجح فك وموثوق في إيقاف العربة، ولكن تعثر موثوق في إحدى العجلات، مما أدو إلى إصابته بشدة، ويبدو كما لو كان قد مات. ولكن في يوم عيد الميلاد، تبين أنه نجا وساقه مكسورة، وينضم موثوق إلى نبيلة وشارد وعائلتهم ليقضي عيد الميلاد معهم.

النبيلة والشارد ٢: انطلاقة سهم

Tramp2-disneyscreencaps com-2781

موثوق في الجزء الثاني

يظهر موثوق في الجزء الثاني لأول مرة في بداية الفيلم، حيث يشاهد هو وفك نبيلة وشارد وعائلتهم يتجولون في أرجاء الحي. يظهر بعدها بعد هروب سهم، حيث يخبروه أنيت وكوليت ودانييل بما حدث، ويقوم موثوق بإخبارهم بقصته القديمة عندما قام بإنقاذ شارد. يشارك بعدها الباقون في مهمة البحث عن سهم. وفِي نهاية الفيلم، يجتمع الكل بسعادة مرة أخرى.

أعمال أخرى

يظهر موثوق بشكل خاص في الحلقة الأولى من مسلسل Walt Disney's Wonderful World of Color بعنوان Adventures in Colors and Shapes مع مجموعة أخرى من الكلاب من بينهم فك وبنجر من فيلم مئة مرقش ومرقش وهم يطاردون برقوق بن عقدة لأخذ قطعة لحم منه.

ظهر موثوق بشكل خاص مع فك وفلة في أوليفر وشركاه خلال أغنية "ماقلقش عمري".

يظهر موثوق عدة مرات بشكل خاص في دار الفار. وفي "بلوتو المنقذ" يكون مع فرقة مكونة من الكلاب مع فك وعدد أخر من الكلاب من أفلام ديزني المرسومة.

الظهور في أعمال الحركة الحية

النبيلة والشارد (فيلم ٢٠١٩)

يظهر موثوق في فيلم الحركة الحية، ويقوم سام إليوت بأداء دوره في الفيلم.

معرض الصور

Gallery
لدى ويكي ديزني مجموعة من الصور والمرئيات الخاصة بـموثوق.

حقائق إضافية

  • مشهد عواء موثوق في الشارع ولحاقه بالعربة تم استخدامه مجدداً مع الكلب توبي في مغامرات المخبر الشجاع. كما تم إعادة تدوير مشهد إخافته لصائد الكلاب أيضاً في نفس الفيلم.
  • من المثير للسخرية أن يفقد موثوق حاسة الشم، حيث أن كلاب الصيد من نوعه لديهم اقوى حاسة شم بين كل أنواع الكلاب.
  • في البداية، كان من المفترض أن يقتل موثوق بسبب عربة صائد الكلاب عندما تسقط عن طريق الخطأ وتسحقه حتى الموت. ولكن إنفجرت بيجي لي في البكاء عندنا رأت ذلك وناشدت ديزني كي يتجنبوا وضع مشهد صادم ومحزن آخر مثلما فعلوا في بامبي، لذا اضطر المحركين لتعديل المشهد الأخير من الفيلم ليكون موثوق فيه على قيد الحياة قي يوم عيد الميلاد، مع ساق مكسورة فقط.
  • موثوق هو واحد من كلاب الصيد العديد التي ظهرت في أفلام ديزني الكلاسيكية، فيوجد أيضاً كعبر، برونو، تاوزر، نابليون، وتوبي.
  • مشهد ظهور موثوق أول مرة مطابق لمشهد ظهور برونو في فيلم سندريلا، حيث أن كلاهما شوهدوا لأول مرة يزمجرون خلال نومهم ويحلمون بمطاردة فريسة.
  • من الواضح أن موثوق يعلم بوجود جرذ في منزل نبيلة، لأنه عندما سمع طنط سارة تصرخ قال "كان لازم نعرف".
  • دور جلال الهجرسي كصوت موثوق في النسخة العربية جمعه مع زايد فؤاد في نفس الفيلم، الذي شارك في النبيلة والشارد ٢: انطلاقة سهم بدور حوت، والجدير بالذكر أن جلال الهجرسي هو من استكمل أداء أصوات جميع الشخصيات التي قام بأدائها في الأصل زايد فؤاد بعد وفاته، من بينهم دنجل.

v - e - d
L&T logo for wiki
وسائل إعلامية
الأفلام: النبيلة والشارد (ألبوم الأغانيإصدارات الفيديو) • النبيلة والشارد ٢: انطلاقة سهمالنبيلة والشارد (فيلم ٢٠١٩) (ألبوم الأغاني)

الكتب: القصة الكلاسيكيةعالم ديزني العجيبالكتاب الذهبي الصغير

منتزهات ديزني
Disney Animation Building

ترفيه: Once Upon a MouseThe Golden Mickeys
مطاعم: Mickey & Pals Market CaféPizzeria Bella NotteTony's Town Square Restaurant
ألعاب نارية: Once Upon a Time

الشخصيات
الفيلم الأصلي نبيلةشاردفَكموثوقطنط سارةسيام وهيامعزيزيحبوبةالبيبيتوني وجوبؤبؤالجرذكلاب الحجرسهمأنيت وكوليت ودانييل

الجزء الثاني: إنجيمطوةرديفورمةلمعةحوتجواهرهراشكلب الزنزانةصياد الكلاب

الأغاني
الفيلم الأصلي: على العالم السلامالعضمةيعني إيه بيبي؟لا لا لوأغنية القططبللا نوتهواد خطيرFree as the Breeze (أغنية محذوفة)

الجزء الثاني: أهلاً أهلاًحياة من غير أسواركلاب الشوارعاحساس جميل عمري ما حلمت بيهعيلة
فيلم الحركة الحية: What a ShameThat's Enough

الأماكن
بيت نبيلةمطعم تونيحجر الكلابمكب النفايات